كتاب نادر حول القبائل و الدواوير في الجزائر-كتاب سنة 1879 / الجمعة نوفمبر 17, 2017 5:07 pmمن طرف مولاي الهايم اختبارات شهر أكتوبر في اللغة العربية و الرياضيات السنة الخامسة ابتدائي 2013 / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:57 pmمن طرف cabba531 مجموعة اختبارت في الرياضيات و اللغة العربية للسنة الخامسة جديدة 2013 / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:53 pmمن طرف cabba531 نماذج اختبارات سنة 5 لكل الفصول و جل المواد. / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:50 pmمن طرف cabba531 أكثرمن 40 اختبار للسنة الرابعة ابتدائي / الأحد نوفمبر 05, 2017 12:26 pmمن طرف cabba531 طريقة رهيبة لتحميل أي كتاب تريده من خلال دردشة الفيسبوك / السبت مايو 06, 2017 1:08 amمن طرف كاس وردة الجوري حمل أي فيديو من أي موقع عبر الأنترنت بمجرد وضع رابطه / السبت مايو 06, 2017 1:07 amمن طرف كاس وردة الجوري كتاب التلميذ الموحد للجيل الثاني / السبت مايو 06, 2017 1:06 amمن طرف كاس وردة الجوري الوثيقة المرفقة لكتاب المعلم للجيل الثاني / السبت مايو 06, 2017 1:05 amمن طرف كاس وردة الجوري مذكرات آخر التدرجات لسنة الثالثة إبتدائي / الخميس مايو 04, 2017 4:15 pmمن طرف كاس وردة الجوري

منتديات عريب التعليمية :: قسم بلادي الجزائر :: منتدى السياحة و العادات الجزائرية

شاطر
السبت أغسطس 08, 2015 9:48 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1170
السٌّمعَة : 76
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رياضة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.yoo7.com
مُساهمةموضوع: المدية تارخ و حضارة


المدية تارخ و حضارة


المدية  تارخ و حضارة
موقع المدية :


تقع ولاية المدية على بعد 88 كلم تقريبا جنوب الجزائر العاصمة يمر عليها الطريق الوطني رقم 01 الذي يعتبر العمود الفقري لشبكة الطرق الوطنية الرابط بين مناطق الشمال والجنوب، تتربع على مساحة قدرها 8775.65 كلم² وتشترك المدية في الحدود مع العديد من ولايات الوسط:


* من الشمال:ولاية البليدة،
* من الجنوب: ولاية الجلفة الجلفة،
* من الشرق: ولايتي المسيلة والبويرة،
* من الغرب: ولايتي عين الدفلى وتيسمسيلت



على المستوى التقسيم الاداري فان اقليم المدية:يضم 64 بلدية موزعة على 19 دائرة


لمحة تاريخية
يقدر عمر المدية : بألف عام أو يزيد، فالمدية عاصمة بايلك التيطري يعود تاريخها إلى عهد قديم أي حوالي 350 هـ، بحيث قال أحد المؤرخين (المدية عتيقة قديمة، وأن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير…)، فقد تداولت عليها عدة حضارات وسكنتها الكثير من الشعوب وهي تقاطع مدينة تلمسان في عدة تقاليد لتشابه أنماط المعيشة لدى سكانها وطريقة عمرانهم، وأسلوب حياتهم ومن الشخصيات التي ولدت وترعرعت بالمدينة الشيخ ابن شنب وفضيل اسكندر، كما أنها كانت عاصمة الولاية الرابعة في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي.

العهد الروماني
وقعت المدية تحت وطأة الحكم الروماني في أواخر القرن الأول الميلادي لتأخذ بذلك اسم ادمدياس، وقد شكلت في هذه الفترة مركزا عسكريا رومانيا ومكانا لإقامة الجالية الرومانية، كما عرفت انتشار المخيمات العسكرية الرومانية ومما يدل على ذلك العثور على قلادات عسكرية تضمنت كلمات كتيبة وفيلق وهي مصطلحات استعملت في المعسكرات الرومانية قديما.
أصبحتالمدية في نهاية القرن مدينة رومانية كباقي مدن موريطانية القيصرية مثل أوزييا (سور الغزلان) التي جعل منها سبتموس سوازيوس مستعمرة تسهل الانتقال نحو الجنوب والغرب كما شيدت بسهول بني سلمان مدينة رابيديوم Rapidium وتانارموزا Thanaramusa إذ شكلت نقاط مراقبة لمدينةالمدية
التي حوطت بأسوار ضخمة.
آثار رومانية
المدينة القديمة "رابيدوم": تتواجد مدينة رابيدوم الرومانية ببلدية جواب على بعد 75 كم عن مقرولاية المدية؛تتربع هذه المدينة على مساحة قدرها 10هكتار؛يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 122 م




باب الأقواس:
يعتبر أحد معالم المدينة العتيقة للمدية، يطلق اسم باب الأقواس على مجموعة القنوات المائية التي يعود تشييدها إلى الفترة الرومانية وهي بمثابة شرايين
توصل المياه إلى مختلف أنحاء المدن، وقد استغلها زيري بن مناد عندما أعاد تشييد المدية، كما استفاد منها العثمانيون خلال فترة تواجدهم بها.


مـديـنـة سـانـق الـقـديـمـة : تـقـع بـضـواحـي قـصـر الـبـخـاري (ج.ش) تتربع على مساحة قدرها 09 هكتارو هـي عـبـارة عـن بـقـايـا أثـريـة لـمـديـنـة USINASIS أو USINADIS الـعـتـيـقـة الـتـي شـيـدهـا الـقـائـد الـرومـانـي SEPTIMUS SEVERUS ربـمـا فـي سـنـة 203 ب.م بنيت أوزيناديس بشكل مستطيل يحيط بها جدار سمكه متران، أما بجانب سور المدينة المحاذي للوادي الذي قامت على ضفافه، فما تزال آثار بعض الأعمدة، ركائز أبواب المدينة، رحى من الطين، أحواض مائية وتوابيت منحوتة بأشكال متنوعة قائمة. خـربـة الـسـيـوف : كـان عـبـارة عـن قـلـعـة تـحـوي مـجـمـوعـة مـن الـمـزارعـيـن الـرومـان يـحـتـمـون فـيـهـا وعـائـلاتـهـم مـن الأهـالـي لـمـزاولـة الـزراعـة فـي إطـار سـيـاسـة الإسـتـيـطـان والـرومـنـة الـتـي صـادق عـلـيـهـا مـجـلـس الـشـيـوخ الـرومـانـي فـي رومـا . طـبـق قـرطـاج ثـم فـي الـجـزائـر بـحـيـث قـسـمـت فـي شـكـل 100 هـكـتـار عـلـى قـدمـاء الـجـنـد ثـم تـوسـعـت فـيـمـا بـعـد . مـسـاحـة هـذا الـمـعـلـم 25 هـ . تـاريـخ تـأسـيـسـه غـيـر مـعـروف . لذلك أدرج ضمن المعالم التاريخية التي اقترحت للدراسة . الـمـقـبـرة الـرومـانـيـة بـالـمـفـاتـحـة : تـقـع فـي شـرق جـنـوب قـصـر الـبـخـاري ، و هـي مـقـبـرة رومـانـيـة PAIENNE ، كـان يـديـن أهـلـها بـطـقـوس عـشـائـرية قبل دخول الـمـسـيـحية إلـيـهم و الـتي إعـترف بـها في مـوريـطـانـيا الـقـيـصريـة ( الـقرن 10 ق.م ) ، أقـيـمت بها حـفريـة إسـتـعـجالة لـكـنـهـا لم تـدرس دراسة جيدة . الـحـمـامـات الـرومـانـيـة بـالـبـرواقـيـة : تـقـع هـذه الـحـمـامـات حـسـب مـا تـشـيـر إلـيـه الـمـصـادر الـتـاريـخـيـة تـحـت الـمـبـنـى الـحـالـي لـمـركـز إعـادة الـتـربـيـة ، و هـي فـي الـحـقـيـقـة أحـد مـرافـق مـديـنـة THARANAMUSA CASTRA الـقـديـمـة ، فـي الـفـتـرة الأخـيـرة عـنـد الـشـروع فـي بـنـاء سـكـنـات عـثـر بـالـصـدفـة عـلـى وجـود إقـامـة رومـانـيـة غـيـر قـائـمـة لـكـن أرضـيـتـهـا تـحـوي بـقـايـا أثرية.

الفتح الإسلامي

لقد عرفت أولى جيوش الفتح الإسلامي طريقها إلى المدية منذ القرن السابع ميلادي بقيادة عقبة بن نافع الفهري، وأبي المهاجر دينار وموسى بن نصير مؤسسي مدينة القيروان بتونس.
دخلت المدية في القرن العاشر ميلادي تحت الحكم الصنهاجي بقيادة زيري بن مناد الذي عينه الخليفة الفاطمي الثاني أبو القاسم القيم حاكما على تيهرت، وفي سنة 960م قام زيري بن مناد بجعل مدينة المدية تحت وصاية ابنه بولوغين الذي قام بتنفيذ أشغال التهيئة للمدينة قبل أن يستقر نهائيا في منطقة أشير الواقعة جنوب المدية التي تحولت فيما بعد إلى عاصمة التيطري.

مدينة أشير الإسلامية:
تقع في الجنوب الشرقي لولاية المدية ببلدية الكاف الأخضر نا حية شلالة العذاورة وهي العاصمة القديمة للعائلة الملكية الزيرية، يعود تاريخ إنشاءها إلى سنة 936 م حيث بنيت من طرف زيري بن مناد واختارها لموقعها الذي يستجيب للمتطلبات العسكرية، هذا الموقع الاستراتيجي يسمح بالسيطرة على الجبال المحيطة والاستفادة من المياه التي عثر عليها في المنطقة.

قام بزيارتها العديد من العلماء العرب سابقا منهم ابن خلدون وابن حوقل الإدريسي، كما حرص زيري بن مناد على إحضار أمهر الصناع والبنائين من المسيلة وسوق حمزة بالبويرة، وأمر بإحضار أبرع مهندس معماري لتصميم مخطط المدينة، وحسب ابن خلدون فإن إنشاء مدينة آشير مر بثلاث مراحل: الأساس، بناء الجدران وأخيرا بناء القصور والحمامات.


آشير كانت قبلة لعلماء وشعراء مثل: أبو عبد الله الأشيري وأبو عمران الأشيري، كما كان للأعمال والآثار الفنية أثر معتبر في الحياة الثقافية داخل المدينة والمدن المحيطة بها





الموضوع الأصلي : المدية تارخ و حضارة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: admin


توقيع : admin




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 

بلغونا عن أي رابط تحميل لا يعمل
حتى نقوم بتجديده ان امكن ذلك



الإثنين أغسطس 10, 2015 5:52 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 2
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة ثانوية
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: المدية تارخ و حضارة


المدية تارخ و حضارة


وتبقى المدية جميلة كناسها 
مشكور اخي على الموضوع


الموضوع الأصلي : المدية تارخ و حضارة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: Nesma


توقيع : Nesma







الخميس أغسطس 13, 2015 9:35 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1170
السٌّمعَة : 76
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رياضة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: المدية تارخ و حضارة


المدية تارخ و حضارة


كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
خالص مودتى لكـِ
تقبلي ودي واحترامي




الموضوع الأصلي : المدية تارخ و حضارة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: admin


توقيع : admin




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 

بلغونا عن أي رابط تحميل لا يعمل
حتى نقوم بتجديده ان امكن ذلك






مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by arib>arib
Copyright © 2015 tadj-tadj,