كتاب نادر حول القبائل و الدواوير في الجزائر-كتاب سنة 1879 / الثلاثاء يناير 30, 2018 2:53 pmمن طرف karim.albanian اختبارات شهر أكتوبر في اللغة العربية و الرياضيات السنة الخامسة ابتدائي 2013 / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:57 pmمن طرف cabba531 مجموعة اختبارت في الرياضيات و اللغة العربية للسنة الخامسة جديدة 2013 / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:53 pmمن طرف cabba531 نماذج اختبارات سنة 5 لكل الفصول و جل المواد. / الأحد نوفمبر 12, 2017 5:50 pmمن طرف cabba531 أكثرمن 40 اختبار للسنة الرابعة ابتدائي / الأحد نوفمبر 05, 2017 12:26 pmمن طرف cabba531 طريقة رهيبة لتحميل أي كتاب تريده من خلال دردشة الفيسبوك / السبت مايو 06, 2017 1:08 amمن طرف كاس وردة الجوري حمل أي فيديو من أي موقع عبر الأنترنت بمجرد وضع رابطه / السبت مايو 06, 2017 1:07 amمن طرف كاس وردة الجوري كتاب التلميذ الموحد للجيل الثاني / السبت مايو 06, 2017 1:06 amمن طرف كاس وردة الجوري الوثيقة المرفقة لكتاب المعلم للجيل الثاني / السبت مايو 06, 2017 1:05 amمن طرف كاس وردة الجوري مذكرات آخر التدرجات لسنة الثالثة إبتدائي / الخميس مايو 04, 2017 4:15 pmمن طرف كاس وردة الجوري

منتديات عريب التعليمية :: القســـــــم الاســلامــــــــــي :: منتدى الحج و العمرة

شاطر
الإثنين ديسمبر 02, 2013 3:13 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 521
السٌّمعَة : 12
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


واجبات وأعمال منى
 الرابع والخامس والسادس من افعال الحج
لقد عرفت أيها الحاج الكريم أعمال المشعر الحرام وواجباته ومستحباته تفصيلاً ، وعليك الان معرفة أعمال منى وما يترتب عليك فيها من الواجبات . فاعلم أن واجبات منى ثلاثة ، وهي : الرابع والخامس والسادس من أفعال الحج .
1 - رمي جمرة العقبة .
2 - الذبح أو النحر .
3 - ألحلق أو التقصير .
تلك هي الواجبات الثلاثة التي تجب على الحاج ، بعد أن يفيض من المشعر الحرام ، بعد طلوع الشمس الى منى ، لاداء مناسكها الثلاثة السالفة الذكر .
 
الاول من واجبات منى
 
[url=http://www.shahroudi.net/client/arabi/ahkam/haj/amal haj.htm#up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
رمي جمرة العقبة
اذا وصل الحاج الى منى ، يتوجه أولاً الى جمرة العقبة ، وهي الجمرة الاُولى ، والمعروفة عند الناس بـ«الجمرة الكبرى» لرميها بالحصيات السبعة التي التقطها من المشعر ، أو من داخل حدود الحرم الشريف مع رعاية كونها بكراً غير مرمية بالرمي الصحيح . ووقت رميها من طلوع الشمس من يوم العيد الى غروبها ، والرمي هو أول أعمال منى ، فلا يجوز للحاج أن يقدم الذبح أو النحر أو التقصير أو الحلق عليه ، بل لابد من أن يبدأ برمي جمرة العقبة بسبع حصيات مما يسمى رمياً ، ويجب في ذلك أربعة امور :
1 - النية ، ويجب فيها أن تكون مقارنة لاول الرمي وتستدام الى آخره ، والاولى أن يتلفظ الحاج بالنية فيقول : « أَرمي جَمَرَةَ العَقَبَةِ سَبعاً لِحَجِّ الاسلام أداءً لوُجُوبِهِ امتثالاً لامرِ الله تعالى » .
فإن كان الحج مستحباً قال بدل لوجوبه «لاستحبابه» ، وإن كان في الحجة الثانية أو مابعدها يترك كلمة «لحج الاسلام» ، وإن كان نائباً عن شخص يقول إضافة الى مامرّ «نيابة عن فلان» ويسميه ذكراً كان أو أنثى .
2 - كون الرمي بسبع حصيات ، فلو كانت أقل من ذلك لم يكف ولابد من إكمال ذلك النقص .
3 - إصابة الجمرة أو موضعها بكل من الحصيات السبعة بنفس الرمي ، فلو أخل بواحدة فلابد من تعويضها بأخرى حتى يصيب الجمرة ، ولا يكفي مطلق الوصول أو الوقوع . نعم إذا رمى الحصيات نحو الجمرة ثم لاقت شيئاً مرت عليه في طريقها وأصابت الجمرة فلا بأس في ذلك ، وهي محسوبة إلا اذا كان ذلك الشيء صلباً كالحجارة ، فطفرت منه الحصاة وأصابت الجمرة، ففي مثل هذه الحال لم يجز . وإذا شك الرامي في إصابة الحصيات للجمرة فإنه يبني على عدم الاصابة ويرمي بدلها .
4 - الرمي على التعاقب ، بمعنى واحدة بعد واحدة حتى يكمل سبعة يصيب بها جميعاً ، فلو قبض على السبعة ورماها دفعة واحدة لم يكفي ، حتى ولو أصاب بها جميعاً ، فلابد من رميها واحدة بعد واحد ، وكذا لايكفي لو رمى بها اثنين اثنين أو أكثر . ولا يجب الرمي باليد اليمنى ، فيجوز أن يرمي بيده اليسرى ولو اختياراً ، لكن الرمي باليد اليمنى أفضل  .
 
أسئلة حول الرمي :
1 - نجد بالقرب من الجمار حصيات لانعلم انها ابكار أو لا فهل يجزئ الرمي بها ؟
الجواب : ان علم اجمالاً بان فيها مرميات فيجب الاحتياط ، وان لم يعلم اجمالاً فالاقوى استصحاب بقاء البكارة والاحوط الترك والرمي بالمعلوم بكارتها .
2 - هل يجب الكون في منى اثناء رمي جمرة العقبة ؟
الجواب : يكفي صدق رمي الجمرة .
3 - اذا علم بوقوع خلل في رمي جمرة العقبة وهو في الثاني عشر من الشهر ؟
الجواب : يتداركه .
4 - اذا انتهى ذو الحجة ثم علم بوجود خلل في الرمي فماذا يفعل ؟
الجواب : يقضيه في القابل بنفسه أو نائبه .
5 - هل يجوز الرمي للجمرة من البعد الشديد اذا كان الحاج متمكناً من ذلك ؟
الجواب : لامانع منه والافضل ان يبتعد عن الجمرة بمقدار عشرة اذرع أو خمسة عشر ذراعاً .
6 - هل يجوز وضع الحصاة في آلة خاصة والضغط على زر خاص لتنطلق ؟
الجواب : لايجوز .
7 - لو سُبك رمل الحرم سبكاً جيداً في معامل خاصة فصار حصيات فهل يجوز الرمي بها ؟
الجواب : ان صدق عليه الحصاة جاز والاّ فلا .
8 - هل يكفي رمي جمرة العقبة وغيرها من كل الجهات ؟
الجواب : يكفي ان اصابة الجمرة .
9 - هل يجوز الرمي من الطابق الثاني ؟
الجواب : الاحوط ان يرمى المقدار الذي كان سابقاً من الجمرات .
10 - الاعمى كيف يرمي ؟
الجواب : ان تمكن بالاستعانة على الغير فبها والاّ فيستنيب .
11 - هل يجوز للمرأة والمريض رمي الجمار في الليل ؟
الجواب : يجوز ليلاً اضطراراً للمعذور كالخائف والمريض والراعي والعبد ، واما المرأة فهي كسائر الحجاج .
12 - ماهو حكم المرأة في رمي الجمار في الصور الاتية :
أ - اذا كان الزحام شديداً واحتملت ان يخف بعد ذلك ؟
الجواب : يجب عليها الصبر والتأخير .
ب - اذا استنابت ثم علمت بارتفاع الزحام اثناء النهار ؟
الجواب : الاحوط الاعادة ان تمكنت .
ج - اذا استنابت في الرمي مع تمكنها من المباشرة جهلاً بالحكم أو الموضوع ؟
الجواب : تعيد الرمي .
 
[url=http://www.shahroudi.net/client/arabi/ahkam/haj/amal haj.htm#up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]مستحبات رمي الجمرات
لقد عرفت أيها الحاج الكريم واجبات الرمي الاربعة ، فينبغي أن تعرف مستحبات الرمي لعلك توفق للعمل بالمستحبات إضافة الى الواجبات ، فإليك المستحبات وهي :
1 - أن يكون الرامي راجلاً لا راكباً .
2 - أن يكون الرامي على طهارة ، بل هو الاحوط .
3 - المشي على سكينة ووقار إلى الجمرة للرمي .
4 - أن يستدبر القبلة ويستقبل الجمرة الاُولى بخلاف الجمرتين الباقيتين ، فإنه يرميهما مستقبلاً للقبلة الشريفة .
5 - أن يبتعد عنها بمقدار عشرة أذرع أو خمسة عشر ذراعاً .
6 - أن يضع الحصيات في يده اليسرى ويرمي في اليد اليمنى ، وهو أولى .
7 - أن يقول عند الرمي مارواه معاوية بن عمار عن الامام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وهو « اللّهُمَّ اِنَّ هذِهِ حَصَياتي فَاَحْصِهِنَّ لي وَارْفَعْهُنَّ في عَمَلي » .
8 - وضع الحصاة إن أمكن على الابهام ، ودفعها بظفر السبابـة  .
9 - أن يقول عند كل حصاة يرميها « اللهُ اَكْبَرُ اللّهُمَّ ادْحَرْ عَنّي الشَّيْطانَ اللّهُمَّ تَصْديقاً بِكِتابِكَ وَعَلى سُنَّةِ نَبِيِّكَ مُحَمَّد (صلى الله عليه وآله)اللّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجّاً مَبْرُوراً وَعَمَلاً مَقْبُولاً وَسَعْياً مَشْكُوراً وَذَنْباً مَغْفُوراً » ويجزى أن يقتصر الرامي على التكبير فقط .
10 - إذا أكمل الرمي ورجع الى منزله في منى يقول « اللّهُمَّ بِكَ وَثِقْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ فَنِعْمَ الرَّبُّ وَنِعْمَ المَوْلى وَنِعْمَ النَّصيْرُ » .
 
[url=http://www.shahroudi.net/client/arabi/ahkam/haj/amal haj.htm#up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]
الثاني من واجبات منى الذبح أو النحر
الواجب الثاني عليك أيها الحاج في منى بعد الرمي هو الذبح أو النحر ، فالنحر يكون للابل والذبح لغيرها من النعم .
مسألة 1 : الواجب منها هدي واحد ، ويستحب الزيادة بلا تحديد ، ويجب ذلك على من حج حج التمتع دون حج الافراد ، ولو كان حجه مستحباً ، بل ولو كان من أهل مكة على الاحوط .
وأما القارن فإنما يجب عليه الهدي ، لانه ساق الهدي معه عند إحرامه .
مسألة 2 : إذا لم يوجد الهدي - أي الحيوان الذي يمكن ذبحه - ولم يستطع الحاج الحصول عليه مع وجود ثمنه ، وعزم على الانصراف الى أهله ، يضع المال عند شخص مأمون ، يثق به ليشتريه ويذبحه عنه خلال شهر ذي الحجة ، فإن لم يستطع الحصول عليه في تلك السنة ففي السنة القادمة في ذي الحجة أيضاً .
مسألة 3 : لايكفي الهدي الواحد إلاّ عن شخص واحد ، فلا يجوز أن يشترك اثنان أو أكثر في هدي واحد مع الاختيار ،
أما عند الضرورة فالاحوط الجمع بين الاشتراك في الهدي
والصوم .
مسألة 4 : من اشترى هدياً (أي ذبيحة) ثم ضلت فيجب عليه أن يشتري هدياً ثانياً ، ولكنه إذا وجد الضال - الاول - تعين عليه ذبح الاول الضال ، والاحوط له ذبح الثاني أيضاً ، وإذا ذبح الثاني - البدل - قبل أن يجد الاول - الضال - فالافضل بل الاحوط ذبحه أيضاً .
 
[url=http://www.shahroudi.net/client/arabi/ahkam/haj/amal haj.htm#up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url]واجبات الهدي
 أيها الحاج الكريم عليك أن تعرف واجبات الهدي ، والشروط اللازمة التي يجب أن تكون في الهدي الذي تقربه الى الله تعالى يوم العيد ، فإليك هذه الواجبات :
1 - أن يكون من الابل أو البقر أو الغنم ، وهي النعم الثلاثة ، والمعز محسوب من الغنم .
2 - السن ، فلابد وأن يكون قد بلغ المقادير المذكورة ادناه من السن في النعم الثلاثة .
فمن الابل : ما أكمل الخامسة ودخل في السادسة .
ومن البقر : ما أكمل الثانية ودخل في الثالثة على الاحوط .
ومن المعز : ما أكمل السنة الثانية ودخل في السنة الثالثة على الاحوط .
ومن الضأن : أي الغنم ما أكمل سبعة أشهر ، والاحوط ما أكمل السنة الاُولى ودخل في الثانية .
3 - أن يكون الهدي صحيح الخلقة تاماً ، فلا تكفي العوراء ولا العرجاء ولا الكبيرة المهزولة و لا المريضة ولا المكسور قرنها الداخل مطلقاً ولا مقطوعة الاذن أو غيرها من الاعضاء ، ولا الخصي ولا المهزولة .
والاحوط احتياطاً لايترك أن لاتكون جماء الاّ أن يكون جميع أفراد صنفها كذلك فحينئذ لايعد نقصاً وهي التي لم يخلق لها قرن ، و لا الصمّاء و هي التي لم يخلق لها أذن ، و لا أبتر و هو الذي لم يخلق له ذنب ، نعم إذا كانت مشقوقة الاذن أو مثقوبة ولم ينقص منها شيء فلا بأس في ذلك ، كما لابأس بالمكسور قرنها الخارج .
4 - الذبح يوم العيد ، فلا يجوز تأخيره ، ولكن إذا أخر الذبح لعذر أو أخره متعمداً يكفيه ذلك إلى آخر أيام التشريق ، بل طول ذي الحجة ; ولكنه يأثم بذلك التأخير .
5 - أن يكون الذبح بمنى ، فلا يجوز في غيرها الاّ في صورة المنع كما سيأتي .
6 - الترتيب ، أي يكون الذبح بعد الرمي وقبل التقصير أو الحلق ، فلا يجوز تقديمه على الرمي ولا تأخيره عن التقصير أو الحلق على الاحوط . ولو خالف الترتيب سهواً أو جهلاً فلا إشكال ، ولو خالف عمداً فيعيد ماقدمه إن أمكنه على الاحوط .
7 - أن لايخرج شيئاً مما ذبح من لحم الهدي عن الحرم .
نعم إذا لم يكن في منى مصرف للهدي (الذبيحة) جاز إخراجها ، وهكذا إذا اشترى الحاج الهدي من مسكين كان قد ملكه سابقاً ، فيجوز في كل من هاتين الحالتين الاخراج الى خارج منى .
8 - النية ، فإنها تجب في الذبح أو النحر . وإذا لم يذبح الحاج بيده نوى هو وينوي الذابح أيضاً ، وكذا إذا وضع يده على يد الذابح ، وإلاّ نوى الذابح (أي النائب) . وإذا نوى الحاج وحده دون الذابح ففي الكفاية إشكال ، والاظهر لزوم نية النائب (الذابح) فقط ، والاحوط أن ينويا جميعاً .

 



الموضوع الأصلي : الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: roza nisa


توقيع : roza nisa




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:07 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1170
السٌّمعَة : 76
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رياضة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


عمل رائع و موضوع مميز
دائما مميزة في اختياراتك  للمواضيع
نفعك الله بما أفدتينا
و جزاك خيرا


توقيع : admin




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 

بلغونا عن أي رابط تحميل لا يعمل
حتى نقوم بتجديده ان امكن ذلك



الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:16 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية
avatar

البيانات
الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 17
العمر : 45
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج


بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا التميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
بالتوفيق والنجاح



الموضوع الأصلي : الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: غريبة الديار


توقيع : غريبة الديار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by arib>arib
Copyright © 2015 tadj-tadj,