الإثنين ديسمبر 02, 2013 3:13 pm | المشاركة رقم: #1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج
لقد عرفت أيها الحاج الكريم أعمال المشعر الحرام وواجباته ومستحباته تفصيلاً ، وعليك الان معرفة أعمال منى وما يترتب عليك فيها من الواجبات . فاعلم أن واجبات منى ثلاثة ، وهي : الرابع والخامس والسادس من أفعال الحج . 1 - رمي جمرة العقبة . 2 - الذبح أو النحر . 3 - ألحلق أو التقصير . تلك هي الواجبات الثلاثة التي تجب على الحاج ، بعد أن يفيض من المشعر الحرام ، بعد طلوع الشمس الى منى ، لاداء مناسكها الثلاثة السالفة الذكر . الاول من واجبات منى
اذا وصل الحاج الى منى ، يتوجه أولاً الى جمرة العقبة ، وهي الجمرة الاُولى ، والمعروفة عند الناس بـ«الجمرة الكبرى» لرميها بالحصيات السبعة التي التقطها من المشعر ، أو من داخل حدود الحرم الشريف مع رعاية كونها بكراً غير مرمية بالرمي الصحيح . ووقت رميها من طلوع الشمس من يوم العيد الى غروبها ، والرمي هو أول أعمال منى ، فلا يجوز للحاج أن يقدم الذبح أو النحر أو التقصير أو الحلق عليه ، بل لابد من أن يبدأ برمي جمرة العقبة بسبع حصيات مما يسمى رمياً ، ويجب في ذلك أربعة امور : 1 - النية ، ويجب فيها أن تكون مقارنة لاول الرمي وتستدام الى آخره ، والاولى أن يتلفظ الحاج بالنية فيقول : « أَرمي جَمَرَةَ العَقَبَةِ سَبعاً لِحَجِّ الاسلام أداءً لوُجُوبِهِ امتثالاً لامرِ الله تعالى » . فإن كان الحج مستحباً قال بدل لوجوبه «لاستحبابه» ، وإن كان في الحجة الثانية أو مابعدها يترك كلمة «لحج الاسلام» ، وإن كان نائباً عن شخص يقول إضافة الى مامرّ «نيابة عن فلان» ويسميه ذكراً كان أو أنثى . 2 - كون الرمي بسبع حصيات ، فلو كانت أقل من ذلك لم يكف ولابد من إكمال ذلك النقص . 3 - إصابة الجمرة أو موضعها بكل من الحصيات السبعة بنفس الرمي ، فلو أخل بواحدة فلابد من تعويضها بأخرى حتى يصيب الجمرة ، ولا يكفي مطلق الوصول أو الوقوع . نعم إذا رمى الحصيات نحو الجمرة ثم لاقت شيئاً مرت عليه في طريقها وأصابت الجمرة فلا بأس في ذلك ، وهي محسوبة إلا اذا كان ذلك الشيء صلباً كالحجارة ، فطفرت منه الحصاة وأصابت الجمرة، ففي مثل هذه الحال لم يجز . وإذا شك الرامي في إصابة الحصيات للجمرة فإنه يبني على عدم الاصابة ويرمي بدلها . 4 - الرمي على التعاقب ، بمعنى واحدة بعد واحدة حتى يكمل سبعة يصيب بها جميعاً ، فلو قبض على السبعة ورماها دفعة واحدة لم يكفي ، حتى ولو أصاب بها جميعاً ، فلابد من رميها واحدة بعد واحد ، وكذا لايكفي لو رمى بها اثنين اثنين أو أكثر . ولا يجب الرمي باليد اليمنى ، فيجوز أن يرمي بيده اليسرى ولو اختياراً ، لكن الرمي باليد اليمنى أفضل . أسئلة حول الرمي : 1 - نجد بالقرب من الجمار حصيات لانعلم انها ابكار أو لا فهل يجزئ الرمي بها ؟ الجواب : ان علم اجمالاً بان فيها مرميات فيجب الاحتياط ، وان لم يعلم اجمالاً فالاقوى استصحاب بقاء البكارة والاحوط الترك والرمي بالمعلوم بكارتها . 2 - هل يجب الكون في منى اثناء رمي جمرة العقبة ؟ الجواب : يكفي صدق رمي الجمرة . 3 - اذا علم بوقوع خلل في رمي جمرة العقبة وهو في الثاني عشر من الشهر ؟ الجواب : يتداركه . 4 - اذا انتهى ذو الحجة ثم علم بوجود خلل في الرمي فماذا يفعل ؟ الجواب : يقضيه في القابل بنفسه أو نائبه . 5 - هل يجوز الرمي للجمرة من البعد الشديد اذا كان الحاج متمكناً من ذلك ؟ الجواب : لامانع منه والافضل ان يبتعد عن الجمرة بمقدار عشرة اذرع أو خمسة عشر ذراعاً . 6 - هل يجوز وضع الحصاة في آلة خاصة والضغط على زر خاص لتنطلق ؟ الجواب : لايجوز . 7 - لو سُبك رمل الحرم سبكاً جيداً في معامل خاصة فصار حصيات فهل يجوز الرمي بها ؟ الجواب : ان صدق عليه الحصاة جاز والاّ فلا . 8 - هل يكفي رمي جمرة العقبة وغيرها من كل الجهات ؟ الجواب : يكفي ان اصابة الجمرة . 9 - هل يجوز الرمي من الطابق الثاني ؟ الجواب : الاحوط ان يرمى المقدار الذي كان سابقاً من الجمرات . 10 - الاعمى كيف يرمي ؟ الجواب : ان تمكن بالاستعانة على الغير فبها والاّ فيستنيب . 11 - هل يجوز للمرأة والمريض رمي الجمار في الليل ؟ الجواب : يجوز ليلاً اضطراراً للمعذور كالخائف والمريض والراعي والعبد ، واما المرأة فهي كسائر الحجاج . 12 - ماهو حكم المرأة في رمي الجمار في الصور الاتية : أ - اذا كان الزحام شديداً واحتملت ان يخف بعد ذلك ؟ الجواب : يجب عليها الصبر والتأخير . ب - اذا استنابت ثم علمت بارتفاع الزحام اثناء النهار ؟ الجواب : الاحوط الاعادة ان تمكنت . ج - اذا استنابت في الرمي مع تمكنها من المباشرة جهلاً بالحكم أو الموضوع ؟ الجواب : تعيد الرمي .
لقد عرفت أيها الحاج الكريم واجبات الرمي الاربعة ، فينبغي أن تعرف مستحبات الرمي لعلك توفق للعمل بالمستحبات إضافة الى الواجبات ، فإليك المستحبات وهي : 1 - أن يكون الرامي راجلاً لا راكباً . 2 - أن يكون الرامي على طهارة ، بل هو الاحوط . 3 - المشي على سكينة ووقار إلى الجمرة للرمي . 4 - أن يستدبر القبلة ويستقبل الجمرة الاُولى بخلاف الجمرتين الباقيتين ، فإنه يرميهما مستقبلاً للقبلة الشريفة . 5 - أن يبتعد عنها بمقدار عشرة أذرع أو خمسة عشر ذراعاً . 6 - أن يضع الحصيات في يده اليسرى ويرمي في اليد اليمنى ، وهو أولى . 7 - أن يقول عند الرمي مارواه معاوية بن عمار عن الامام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وهو « اللّهُمَّ اِنَّ هذِهِ حَصَياتي فَاَحْصِهِنَّ لي وَارْفَعْهُنَّ في عَمَلي » . 8 - وضع الحصاة إن أمكن على الابهام ، ودفعها بظفر السبابـة . 9 - أن يقول عند كل حصاة يرميها « اللهُ اَكْبَرُ اللّهُمَّ ادْحَرْ عَنّي الشَّيْطانَ اللّهُمَّ تَصْديقاً بِكِتابِكَ وَعَلى سُنَّةِ نَبِيِّكَ مُحَمَّد (صلى الله عليه وآله)اللّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجّاً مَبْرُوراً وَعَمَلاً مَقْبُولاً وَسَعْياً مَشْكُوراً وَذَنْباً مَغْفُوراً » ويجزى أن يقتصر الرامي على التكبير فقط . 10 - إذا أكمل الرمي ورجع الى منزله في منى يقول « اللّهُمَّ بِكَ وَثِقْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ فَنِعْمَ الرَّبُّ وَنِعْمَ المَوْلى وَنِعْمَ النَّصيْرُ » .
الواجب الثاني عليك أيها الحاج في منى بعد الرمي هو الذبح أو النحر ، فالنحر يكون للابل والذبح لغيرها من النعم . مسألة 1 : الواجب منها هدي واحد ، ويستحب الزيادة بلا تحديد ، ويجب ذلك على من حج حج التمتع دون حج الافراد ، ولو كان حجه مستحباً ، بل ولو كان من أهل مكة على الاحوط . وأما القارن فإنما يجب عليه الهدي ، لانه ساق الهدي معه عند إحرامه . مسألة 2 : إذا لم يوجد الهدي - أي الحيوان الذي يمكن ذبحه - ولم يستطع الحاج الحصول عليه مع وجود ثمنه ، وعزم على الانصراف الى أهله ، يضع المال عند شخص مأمون ، يثق به ليشتريه ويذبحه عنه خلال شهر ذي الحجة ، فإن لم يستطع الحصول عليه في تلك السنة ففي السنة القادمة في ذي الحجة أيضاً . مسألة 3 : لايكفي الهدي الواحد إلاّ عن شخص واحد ، فلا يجوز أن يشترك اثنان أو أكثر في هدي واحد مع الاختيار ، أما عند الضرورة فالاحوط الجمع بين الاشتراك في الهدي والصوم . مسألة 4 : من اشترى هدياً (أي ذبيحة) ثم ضلت فيجب عليه أن يشتري هدياً ثانياً ، ولكنه إذا وجد الضال - الاول - تعين عليه ذبح الاول الضال ، والاحوط له ذبح الثاني أيضاً ، وإذا ذبح الثاني - البدل - قبل أن يجد الاول - الضال - فالافضل بل الاحوط ذبحه أيضاً .
1 - أن يكون من الابل أو البقر أو الغنم ، وهي النعم الثلاثة ، والمعز محسوب من الغنم . 2 - السن ، فلابد وأن يكون قد بلغ المقادير المذكورة ادناه من السن في النعم الثلاثة . فمن الابل : ما أكمل الخامسة ودخل في السادسة . ومن البقر : ما أكمل الثانية ودخل في الثالثة على الاحوط . ومن المعز : ما أكمل السنة الثانية ودخل في السنة الثالثة على الاحوط . ومن الضأن : أي الغنم ما أكمل سبعة أشهر ، والاحوط ما أكمل السنة الاُولى ودخل في الثانية . 3 - أن يكون الهدي صحيح الخلقة تاماً ، فلا تكفي العوراء ولا العرجاء ولا الكبيرة المهزولة و لا المريضة ولا المكسور قرنها الداخل مطلقاً ولا مقطوعة الاذن أو غيرها من الاعضاء ، ولا الخصي ولا المهزولة . والاحوط احتياطاً لايترك أن لاتكون جماء الاّ أن يكون جميع أفراد صنفها كذلك فحينئذ لايعد نقصاً وهي التي لم يخلق لها قرن ، و لا الصمّاء و هي التي لم يخلق لها أذن ، و لا أبتر و هو الذي لم يخلق له ذنب ، نعم إذا كانت مشقوقة الاذن أو مثقوبة ولم ينقص منها شيء فلا بأس في ذلك ، كما لابأس بالمكسور قرنها الخارج . 4 - الذبح يوم العيد ، فلا يجوز تأخيره ، ولكن إذا أخر الذبح لعذر أو أخره متعمداً يكفيه ذلك إلى آخر أيام التشريق ، بل طول ذي الحجة ; ولكنه يأثم بذلك التأخير . 5 - أن يكون الذبح بمنى ، فلا يجوز في غيرها الاّ في صورة المنع كما سيأتي . 6 - الترتيب ، أي يكون الذبح بعد الرمي وقبل التقصير أو الحلق ، فلا يجوز تقديمه على الرمي ولا تأخيره عن التقصير أو الحلق على الاحوط . ولو خالف الترتيب سهواً أو جهلاً فلا إشكال ، ولو خالف عمداً فيعيد ماقدمه إن أمكنه على الاحوط . 7 - أن لايخرج شيئاً مما ذبح من لحم الهدي عن الحرم . نعم إذا لم يكن في منى مصرف للهدي (الذبيحة) جاز إخراجها ، وهكذا إذا اشترى الحاج الهدي من مسكين كان قد ملكه سابقاً ، فيجوز في كل من هاتين الحالتين الاخراج الى خارج منى . 8 - النية ، فإنها تجب في الذبح أو النحر . وإذا لم يذبح الحاج بيده نوى هو وينوي الذابح أيضاً ، وكذا إذا وضع يده على يد الذابح ، وإلاّ نوى الذابح (أي النائب) . وإذا نوى الحاج وحده دون الذابح ففي الكفاية إشكال ، والاظهر لزوم نية النائب (الذابح) فقط ، والاحوط أن ينويا جميعاً .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين ديسمبر 02, 2013 4:07 pm | المشاركة رقم: #2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج عمل رائع و موضوع مميز دائما مميزة في اختياراتك للمواضيع نفعك الله بما أفدتينا و جزاك خيرا
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:16 pm | المشاركة رقم: #3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج الواجبات و الاعمال التي يقوم بها الحاج بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على هذا التميز في مواضيعك المفيدة والقيمة بالتوفيق والنجاح
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
مواضيع ذات صلة | |
|
المواضيع الأكثر نشاطاً |